السبت، 30 أكتوبر 2010

مقومات البيع و التجارة الإلكترونية

١- المنتج: قد يكون سلعة ملموسة يمكن تغليفها و شحنها للزبون عن طريق البريد. أو قد يكون برنامج أو ملف إلكتروني قابل للتحميل أو حتى خدمة عادية كخدمة إيصال الزهور أو الترجمة أو أي شيء آخر يعرضه البائع و يقبل عليه المشتري مقابل مبلغ من المال.
٢- موقع إلكتروني: يقدم واجهة آمنة و سهلة الإستخدام للزبون يستطيع من خلالها إستعراض المنتجات و الخدمات و التعرف عليها و على مواصفاتها بشكل تفصيلي يساعده على إتخاذ قرار الشراء. في حالة توصل الزبون لقرار بشراء خدمة أو سلعة ما فإن الموقع يوفر له وسيلة مناسبة لإتمام الصفقة.
٣- وسيلة شحن و توصيل: بالنسبة للسلع و المنتجات الملموسة لا بد من توفر وسيلة شحن مناسبة و مضمونة تقوم بإيصال المنتج إلى الزبون.
٤- الإعلان و الترويج: يلعب الترويج للمنتجات و للموقع نفسه دورا أساسيا في نجاح التجارة الإلكترونية. يتم جذب الزبائن بعدة طرق منها الحملات الدعاية و الترويجية سواء على الشبكة أو حتى خارجها كدعايات المجلات و الصحف و حتى الإعلانات التلفزيونية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق