السبت، 30 أكتوبر 2010

تصنیف مجال التجارة الالكترونیة من خلال طبیعة المعاملات: ·

تصنیف مجال التجارة الالكترونیة من خلال طبیعة المعاملات: ·

وھو البیع والشراء ما بین الشركات. وأغلب Business-to-Business: -الشركة للشركة
معاملات التجارة الالكترونیة تنصب في ھذه الخانة وفي مجملھا ھي أنظمة المعلومات ما بین
المنظمات وتعاملات الأسواق الالكترونیة ما بین الشركات.
وھو بیع المنتجات والخدمات من الشركات Business-to-Consumer: -الشركة للمستھلك
للمستھلك. وتعاملاتھا من خلال بیع التجزئة للمستھلك. شركة أمازن وبیعھا الكتب للمتسھلك
تعتبر من ضمن ھذه الخانة.



في ھذا الخانة، فإن المستھلك يبیع Consumer-to-Consumer: -المستھلك للمستھلك
لمستھلك آخر بصورة مباشرة. والأمثلة تشمل عندما يقوم مستھلك ما بوضع اعلانات في
موقعه على الانترنت من أجل بیع الأغراض الشخصیة أو الخبرات. وأيضا ھناك مجال المزادات
Ebay. على الانترنت من مثل
ھذه الخانة تضم الأفراد الذين يبیعون Consumer-to-Business: -المستھلك للشركة
منتجات أو خدمات للشركات.


الكثیر من الشركات غیر الربحیة مثل Nonbusiness EC: -تجارة الكترونیة غیر ربحیة
المؤسسات الدينیة والاجتماعیة تستعمل أنواع مختلفة من التجارة الالكترونیة من أجل خفض
تكالیف ادارة المؤسسة أو لتحسین ادارة المؤسسة وخدمة الزبائن.
-التجارة الالكترونیة ما بین المؤسسات: ھذه الخانة تشمل جمیع النشاطات الداخلیة
للمؤسسة والتي غالبا ما تتم على على الشبكة الداخلیة للشركة والتي تشمل تبادل
المنتجات أو الخدمات أو المعلومات. وھذه النشاطات تمتد من بیع منتجات الشركة إلى
الموظفین إلى النشاطات التي تھدف من الحد من كلفة ادارة المؤسسة وتدريب العاملین
باستخدام الشبكات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق