الاثنين، 8 نوفمبر 2010

ما هي التجارة الإلكترونية؟

ما هي التجارة الإلكترونية؟

التجارة الإلكترونية هي عملية البيع من خلال الشبكة العالمية (الإنترنت) و على هذا الأساس فإن جميع العمليات المتعلقة بها تتم عبر الشبكة بإستخدام موقع واحد أو عدة مواقع مختلفة الهدف منها جلب الزبون إلى الموقع المستهدف من أجل إتمام عملية البيع بطريقة آلية بالكامل.
أهم عنصر يحدد ملامح التجارة الإلكترونية هو عملية البيع الآلية، حيث يوفر الموقع وسيلة مناسبة للزبون للشراء و من ثم الدفع لمشترياته دون الحاجة لإنتظار مدير الموقع




للموافقة على طلب الشراء و دون الحاجة لتحويل المال عن طريق وسيلة أخرى كإستخدام الشيكات أو التحويل البنكي أو الإستعانة بخدمات تحويل الأموال العالمية. في أي مرة تدخل هذة العناصر المساعدة فإن التجارة الإلكترونية تتحول إلى تجارة تقليدية. و يتحول دور الموقع إلى وسيلة ترويج ليس أكثر. في أي مرة يضطر فيها المشتري إلى ترك الجهاز و التوجه للبنك أو مكتب تحويل الأموال فإن عملية البيع مهددة بالفشل حيث يتسنى للزبون الكثير من الوقت للتراجع عن عملية الشراء بالكامل.
إذا من الضروري التأكد بأن آلية الدفع متوفرة على الموقع نفسه و إلا تحولت العملية إلى تجارة تقليدية و لن يستفيد التاجر كثيرا من كون المنتج معروض على الشبكة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق